بغض النظر عن نوع ماركة سيارتك , وعلي الرغم من اتباعك لافضل طرق الصيانة الا انه من المؤكد حدوث اعطال ميكانيكية علي مدار الوقت. وواحده من المشكلات الميكانيكية الكبيرة هي ارتفاع ضغط محرك السيارة (اهتزاز المحرك).
اهتزاز محرك السيارة هو عطل مرتبط عموما بوحدة التحكم الاليكترونيةECM في السيارة او بنظام الوقود مما يؤدي الي تقلبات في عدد لفات المحرك وزيادة وانخفاض سرعه السيارة بشكل متكرر.
لو واجهت ايضا هذه المشكلة في سيارتك , اقرء دليلنا المفصل عن اندفاع محرك السيارة واسبابه وكيف يمكن حل المشكلة .
اقراء ايضا علي :Car Registration Process in Dubai 2024: A Complete Guide For Used Car & New Car Registration
ماهو ارتفاع ضغط المحرك(اهتزاز المحرك) وكيف يؤثر علي سيارتك؟

سيظهر اشعار فحص المحرك علي عداد السرعه عند حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط المحرك
وقبل ان نستمر في التشخيص والحلول من المهم جدا ان نفهم ماهو ارتفاع سرعه المحرك المفاجئ .أن اي محرك احتراق داخلي يعتمد علي حقيقه بسيطة وهي ان الاحتراق سيحدث تدفق حر.
لذلك تضمن اجهزة الاستشعار المتعددة جنبا الي جنب مع نظام توصيل الوقود دوران المحرك بسرعات مختلفه من خلال الدوران . وهذه اللفات (الدورات) تسمي ايضا دورات المحرك في الدقيقه RPM وهي التي تحدد عدد الدورات التي تقوم بها المكابس لتحريك السيارة
اثناء حدوث ارتفاع مفاجئ في سرعة المحرك او تكتكات في المحرك (طرقات في المحرك) بتتغير عدد دورات المحرك في الدقيقه ونتخفض وتزيد سرعه السيارة بشكل لا أرادي ويمكن أن يحدث هذا أثناء القيادة او حتي لو السيارة متوقفة.
قد يحدث ارتفاع سرعه المحرك المفاجي لسببب او سببين , ولكن أذا لم يتم علاجه , سوف يحدث اضرار اخري في اجزاء المحرك الرئيسية , و من بعض العلامات المبكرة للمحرك السيئ الذي به مشكلة هو ان العربية بتاخد وقت طويل عشان تدور.
اطلع ايضا علي :Dubai traffic fines: A Complete Detailed Guide
ماهي اسباب اندفاع محرك (اهتزاز محرك) السيارة؟
الآن قد يكون هناك اسباب متعددة لارتفاع سرعه محرك السيارة, وبالرغم من ذلك, هناك بعض الاجزاء العامة التي يمكن ان تكون المذنب والمتسبب الرئيسي في ذلك , وبمنتهي السرعة من خلال فحص هذه الاجزاء يمكن ان تعرف السبب الدقيق في ارتفاع سرعه المحرك (اهتزاز المحرك) وبذلك يمكنك أصلاحه.
ممكن يحصل في عربيتك اهتزاز للمحرك لاسباب كتيرة ومنها بخاخات البنزين السيئة , ومستشعر تدفق الهواء MAF اللي فيه مشكله, مضخة بنزين معيبة, نظام انبعاثات معيب , تسرب الفاكيوم في المنافولد , فلاتر الهواء المسدودة , وهكذا.
ملحوظة : تسرب الفاكيوم في المنافولد: هو حالة يحدث فيها دخول الهواء إلى المحرك دون أن يكون هناك فتحة، مما يؤثر على توازن الهواء والوقود.
بعض الاسباب المعتادة لاندفاع محرك السيارة او اهتزازه هي كما يلي :-
- رشاشات (حاقنات) سيئة : يمكن ان تتسب رشاشات الوقود السيئة او التي بها مشكله في حدوث ارتفاع مفاجي في سرعة المحرك.ويمكن ان تسبب تسريبات البخاخات في هذه المشكلة أيضاً .لذلك يجب أن تكون رشاشات الوقود نظيفه وتعمل بشكل جيد لتوفير التدفق المناسبة من الوقود.
- مضخة الوقود( طلمبة البنزين) : يمكن ان تتسبب مضخة الوقود المعطله او مستشعر(سينسور) مضخة الوقود الذي به مشكله في حدوث ارتفاع سرعه محرك السيارة . إن في اغلب الحالات نجد ان المستشعرات لا تعمل بشكل صحيح . يٌعد استبدال مضخة الوقود امر مكلف جدا.
- فلتر الوقود المسدود: واحده من المشكلات الاكثر شيوعاً وراء مشكله حدوث اهتزاز المحرك هو فلتر الوقود المسدود.وعادتاً يكون حل المشكلة هو أستبدال الفلتر بفلتر أخر جديد.
- تسريب الفاكيوم: اي تسرب في المانيفولد يمكن أن يسبب مشكله اهتزاز المحرك , ويعتبر تسرب الفاكيوم في المانيفولد من الاسباب الشائعة أيضاً.
خلل وحدة التحكم الاليكترونيةECM : تعتبر وحده التحكم الاليكترونية ECM في السيارة هي المسئولة عن ادارة خليط الهواء والوقود, وحدوث مشكلة في وحدة التحكم الاليكترونية يمكن ان يسبب خلل في التوقيت , مما يؤدي الي زيادة او نقصان في خليط الهواء والوقود مما يؤدي بدوره الي اندفاع المحرك (اهتزازه)
بالاضافه الي الاسباب المذكورة أعلاه , يمكن ان يكون هناك مشاكل اكثر خطورة وواسعه النطاق تتسبب في مشكلة ارتفاع سرعة المحرك ,لذلك من الضروري اجراء فحص شامل لسيارتك لإصلاحها.
اعراض مشكله ارتفاع سرعه المحرك , وكيف يتم اكتشافها؟
بالرغم من انه من السهل اكتشاف مشكلة حدوث ارتفاع مفاجي في سرعه المحرك , إلا انه من المهم ان نفهم أن ارتفاع سرعه المحرك تختلف عن مشكلة عدم الاشعال . عادتأ تحدث مشكلة ارتفاع سرعة المحرك بعد بدء عمل المحرك بسلاسة والقيادة بسلاسة لعدة دقائق, قبل ان تزيد وتنخفض سرعه المحرك بشكل لا ارادي.
بمجرد دخول السيارة في وضع ارتفاع السرعه المفاجي , ستستمر دورات المحرك في التذبذب . اما في حاله حدوث خلل في الاشتعال لا يتم احتراق اسطوانة واحده او اكثر بشكل جيد ولذلك سوف تهتز السيارة . في حالة الاندفاع ستشعر بصعوبة قيادة السيارة وستزيد وتنخفض قوة السيارة بشكل متأرجح .
اقراء أيضاً: Car ownership transfer process in Dubai: Read detailed guide
فحص اهتزاز محرك السيارة واكتشاف المشكلات وأصلاحها
من أجل تشخيص المشكلة الحقيقيه المرتبطة بعمليه الارتفاع المفاجي بسرعه المحرك يجب فحص اجزاء متعددة ولأن هذه المشكلة يمكن أن تحدث نتيجة عوامل متعددة ,فيجب عليك اجراء فحص للاجزاء المشار اليها أدناه:-
1. فحص ضبط لوحة التحكم الاليكترونية ECM

وجود خلل في وحدة التحكم الاليكترونية ECM يمكن أن يؤدي الي اندفاع المحرك .
وحدة التحكم الاليكترونية ECMهي المسئولة عن التحكم في خلط الهواء والوقود الذي يدخل الي المحرك للاحتراق وذلك وفقاً لضغط دواسة الوقود وتغيرات الارتفاع. تعتبر لوحة التحكم الاليكترونية ECM هي عصب المحركات الحديثه ويجب ان تعمل في بيئة عمل صحيحة لضمان تشغيل سلسل وانبعاثات أقل.
من الممكن ان يؤدي الضبط الخاطئ لوحدة التحكم الاليكترونية ECM الي استهلاك المحرك لمستوي عالي او منخفض من الوقود وهذا يعني أن المحرك أما سيعاني من نقص في الوقود او سيحصل علي كمية زائدة من الوقود مع كمية هواء أقل , وكلا هذين الحالتين ضارين بالمحرك وسيؤديان الي ارتفاع سرعه المحرك.
حل المشكلة : يجب ضبط لوحة التحكم الاليكترونية ECM بشكل صحيح في مركز FNG المعتمد أو في ورشة الشركة.
2. تسريب الفاكيوم(تسريب مضخة الشفط)

وجود أي تسريب في الخراطيم او الانابيب في النظام ممكن أن يؤدي الي تذبذب سرعة المحرك.
أي محرك يدعمه شبكة من الانابيب والخراطيم المسئولة عن دخول وخروج الهواء . و مع مرور الوقت تتشقق هذه الانابيب والخراطيم وتنفتح من أماكن مختلفه , وهذا بدوره يؤدي الي حدوث تسربات .
أي تسريب من هذا النوع يمكن بسهولة جدا أنه يؤدي الي أنخفاض ضغط الهواء والحاق المزيد من الضرر للمحرك . علي سبيل المثال لوفي مشكله قي حساس الماف MAF (حساس تدفق الهواء ) يمكن ان تؤدي الي خشونة واضطرابات في سرعه المحرك, بينما يمكن ان يؤدي عطل حساس الماب MAP ( حساس ضغط الهواء) او الماف (حساس تدفق الهواء ) الي مشكلة زيادة سرعه المحرك المفاجئ.
حل المشكلة : أفحص واستبدل الخراطيم والانابيب التي بها تسريب
3. رشاشات (حاقنات ) الوقود و وطلبمة الوقود التالفة

يعتبر نظام حقن الوقود (رشاشات الوقود) التالف او الذي به مشكلة عاملاً مهماً أيضا في مشكلة تذبذب سرعه المحرك.
يجب فحص نظام حقن الوقود (بخاخات الوقود) بحثاً عن مشكلة زيادة تذبذب سرعه المحرك. فأن وجود أي نوع من التسريب في مضخة الوقود (طلمبة البنزين) يمكن أن يؤدي الي استهلاك الموتور هواء اضافي عبر نظام الوقود وهذا بدوره يسبب هزة (رعشة) اثناء القيادة ومشكلة تذبذب في الموتور.
بالاضافة الي ذلك قد يؤدي تسريب رشاشات الوقود الي نفس المشكلة أيضاً, و عادتاً تكون مضخات الوقود (الطلمبة ) متينة وموثوقة, إلا أن نظام الخراطيم والانابيب قد يتشقق مع مرور الوقت ويتسبب في حدوث تسربات.
في مثل هذه الحالات ستجد سيارتك بتسرب (بتنقط) بنزين علي الارض أثناء ركنها, فالعادة يؤدي عطل رشاشات الوقود الي خلل في الإشعال لكن هذه المشكلة يمكن اكتشافها بالعين المجردة في حالة فقط حدوث تسرب للوقود علي الارض
حل المشكلة: يجب استبدال (تغير) رشاشات الوقود ومضخة الوقود( الطلبمة) أذا لزم الأمر, ايضا لازم توقيت مضخة الوقود(الطلمبة) يكون متوافق ومطابق لوقت دوران سير كاتينة الموتور اثناء تركيب الطلمبة الجديدة.
4. انسداد فلاتر البنزين.

يمكن ان يسبب أنسداد فلتر الوقود إلي حدوث مشاكلتذبذب سرعه المحرك في أي مركبة.
أعلم جيداً إنه أذا كانت سيارتك تعمل بفلاتر وقود مسدودة فهناك أحتمال كبير في حدوث مشكلة اهتزاز الموتور بشكل مستمر, لأن الفلاتر المسدودة بتقلل كمية البنزين المستخدمه مما يدفع وحدة التحكم ECM لتشغيل رشاشات البنزين بشكل اكبرلضخ المزيد من الوقود , ثم أغلاق الرشاشات , مما يؤدي الي أنخفاض مفاجي في ضغط الوقود.
هذه العملية بتسبب مشكلة اهتزازالمحرك في أي مركبة ,لانه عادتاً بيتم صنع فلترالوقود من شبكة حادة ودقيقه جدا, وهذا يؤدي الي أنسداد الفلتربعد فتره معينه من الاستخدام.
حل المشكلة:ركب فلتر بنزين جديد واستبدال الفلترالقديم.
5. ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ارتفاع حرارة الموتور ممكن يسبب تلف جوان وش السلندر , وده بدوره ممكن يؤدي الي مشكلة أهتزاز الموتور.
علماً بانه لو قمت بالاعتناء والمحافظة علي سيارتك وصيانتها بانتظام فهذا يمكن الا يحدث, ولكن هناك دائما احتمالية سخونة الموتور, وفي أسباب كثيرة ممكن تؤدي لسخونة الموتور , منها وجود هواء في نظام التبريد أو نقص مياة التبريد أو ارتفاع درجة حرارة التشغيل.
يعني حدوث هذا أن جوان وش السلندر ممكن يحترق و ممكن تختلط مياه التبريد مع زيت المحرك وقد يصل الامر في الحالات الشديدة الي توقف الموتور.
حل المشكلة : قم بتنظيف نظام التبريد مرة كل 100,000 كم لتجنب ارتفاع حرارة الموتور.
6. نظام إشعال الوقود الضعيف

يؤدي ايضا نظام الاشعال اللي فيه مشكلة لاحتراق غير صحيح لخليط الهواء والبنزين وده بيسبب تذبذب سرعة السيارة.
إذا كان نظام الإشعال في سيارتك ضعيف او به مشكله ممكن يؤدي هذا الي مشكلة خطيرة ,لانه لو كويل (ملف) الاشتعال ضعيف فهذا معناه انه هيطلع شرارات ضعيفه او عدد شرارات اقل وهذا هيؤدي الي احتراق غير سليم لمزيج الهواء والوقود.
علاوة علي ذلك, لو كان توقيت اشتعال النظام غير صحيح فهذا هيسبب تذبذب للموتور اكثر وممكن يتضرر بشكل اكبر , لذلك يجب الكشف والفحص الجيد لنظام الاشتعال وانت بتفحص مشكلة اهتزاز (تقطيع) الموتور.
حل المشكلة: غير الاجزاء المعطله في نظام الاشعال وقم بضبط وقت الإشعال
7. عطل ناقل الحركة (الفتيس)

مشكلة الفتيس ممكن ايضا تتسبب في مشكلة اهتزاز الموتور.
لو سيارتك اوتوماتيك لازم تتاكد إن الفتيس يعمل بشكل جيد , لان أي عطل في الفتيس هيؤدي الي تغيرات متقطعه في التروس وتغيرات غير صحيحة في عدد لفات الموتور في الدقيقه الواحدة .
سيؤدي ذلك الي ارتفاع سرعه المحرك واهتزازه في اي سيارة اوتوماتيك. في حين أن أغلب نواقل الحركة CVT ومحول عزم الدوران موثوق بهم ومعتمدين , الا انه عادتاً ما يحدث مشاكل في ناقل الحركة مزدوج التعشيق DCT .
ملحوظة:-
ناقل الحركة CVT هو نوع من أنواع نواقل الحركة في السيارات.
ناقل حركة مزدوج التعشيق (DCT)، هو نوع من أنواع أنظمة نقل الحركة في السيارات الحديثة.
علي اي حال إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة (فتيس) يدوي فلازم تتأكد إن الدبرياج بيشبك جيدا مع عمود التروس (الكردان) أما لو الدبرياج عطلان او به مشكله فده هيسبب مشكله اندفاع الموتور في السيارة.
حل المشكله: يجب فحص الفتيس (ناقل الحركة ) لدي فني متخصص
استنتاجنا
أي سيارة يمكن ان تتعرض لمشكلة اندفاع واهتزاز الموتور حتي لو بتصينها وبتهتم بيها جيداً , وبالرغم من ذلك فأن المتابعه الدورية لحالة موتور سيارتك والتشخيص السريع للمشكلات ممكن يمنع زيادة سرعه الموتور المفاجئ الموتور ويجنبك مشاكل اكثر . في حالة حدوث خلل في اشتعال المحرك او اهتزاز المحرك او ارتفاع سرعه المحرك بشكل مفاجي ,يجب ان تتأكد من اتباع الخطوات المذكورة أعلاه , حتي تستمتع بتجربة قيادة هادئة.
اقراء ايضاً : How to Check Salik Balance in 2024? - Read Complete Guide
الاسئلة الشائعة
هل ارتفاع ضغط المحرك واهتزازه يضر سيارتي ؟
نعم , فأن ارتفاع ضغط المحرك واهتزازه هو مؤشر سلبي يعبر عن سوء حاله السيارة , سوف يؤثر اهتزاز الموتور ارتفاع ضغط المحرك المفاجي علي الاجزاء المهمه في محرك السيارة مثل ناقل الحركة (الفتيس) , السلندرات , وجوان وش السلندر وغيرهم . لذلك يجب حل هذه المشكلة في الحال واصلاحها في اسرع وقت ممكن . في بعض الحالات الشديدة يتطور اهتزاز المحرك الي اعطال وتوقف المحرك تماماً , مما يؤدي الي وقت اصلاح طويل وتكلفه اصلاح أكثر.
2. ليه محرك سيارتي بيهتز او بيقطع او بترفع سرعته فجأه؟
أما بسبب عطل في نظام حقن البنزين او نظام الإشعال . قد يكون هناك عطل في هذه الانظمة مما يؤدي الي تقطيع المحرك واهتزازه.
3. كيف يمكن ان اعرف ان محركة سيارتي بيهتز او بيرتفع ضغطه فجأة؟
يمكن تحديد مشكلة ارتفاع ضغط المحرك من خلال تسارعه وتباطئة التلقائي او اللاارادي في فترات عشوائية اثناء القيادة .ويمكن ان تلاحظ هذا اثناء القيادة السريعه او البطيئة ( وهذا في حالة مشاكل الاهتزاز الشديدة)
4. هل يمكن ان يؤدي عطل في الفتيس (علبه التروس ) الي مشكلة تقطيع (اهتزاز )المحرك؟
نعم, لذلك يجب فحص فتيس سيارتك اثناء فحص مشكلة اهتزاز الموتور, فقد يؤدي عطل في الفتيس الي انزلاق الدبرياج (الكلتش) وزيادة ضغط المحرك دون ظهور اي اشارات تحذيرية.
5. هل يمكن ان يتوقف محرك سيارتي بسبب مشكله تذبذب المحرك؟
إذا لاحظت مشكله ارتفاع سرعة المحرك المفاجئ يجب عليك زيارة الميكانيكي في اسرع وقت ممكن لإصلاحها واذا لم يحدث هذا في الوقت المناسب فان السيارة المعطله ستجعل المحرك يتوقف بعد فتره.

